مكانة الصلاة في الإسلام
  
الصلاة تذكر بالله

ويقف المصلي في رحاب الله ، ليس بينه وبين الله واسطة ، فيشعر بالقرب من الله ، ويشعر بمعية الله له ، فتمتلئ جوارحه بالأمن والطمأنينة والثقة واليقين ، فيخشع راكعا ، ويخشع ساجدا ، يستمد العون والتأييد ، قال الله تعالى : (قد أفلح المؤمنون ، الذين هم في صلاتهم خاشعون) (سورة المؤمنون الآية  1 ، 2).

ويتوالى فرض الصلاة ونفلها على المسلمين ، لا يمنعه عنها عذر من مرض أو سفر، وحيثما انتقل لازمته فريضة الصلاة، يؤديها أينما تيسر له ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (... وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ...) (رواه البخاري). فالأرض كلها مكان عبادة، إذ لا تختص العبادة بين جدران بيت الله ، فكل الأرض واقعة في سلطان الله ، وعلى المرء أن يتقي الله حيثما تقلب به المكان.

وبين صلاة وصلاة ، يشعر المسلم أنه منذ قليل كان بين يدي الله، يرفع يديه يستمد من هداه ، وبعد قليل سيحين موعد الصلاة ، ليقف من جديد بين يدي الله ، ولا يليق بمن هذا حاله أن يغيب أو يغفل عن ذكر الله ، فيظل العبد واقعا في مجال تأثير الصلاة ، فيقوى الإيمان ويزداد ، وتشتد العزائم فتنتزع صاحبها من مشاغل الحياة ، وتنتصر النفس على المغريات ، قال الله تعالى : (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار) (سورة النور الآية 37).

ودوام الصلاة واطرادها على اختلاف الاحوال والأزمنة صفة تميزها عن سائر التكاليف العملية ، فعامة التكاليف - سوى أركان الإسلام الأساسية : الصلاة والزكاة والصوم والحج - منوطة بمصالح معينة تدور معها ، فتثبت برجاء المصلحة وترتفع بانتفائها أو نفادها ، أو رهينة بعلاقات الناس تجب في أوضاع معينة ، وتسقط بالإعفاء وغيره. أما أركان الإسلام المتقدمة فهي واجبات عينية ، وحقوق لله لا تتخلف ، ولكن الصلاة من بين تلك الأركان تتميز بصفة الدوام ، لأن الصوم لا يجب إلا للمستطيع ، والحج لا يلزم إلا من وجد إليه سبيلا ، والزكاة لا يخرجها إلا من ملك النصاب ، أما الصلاة فلا تسقطها أعذار الطاقة ، وإنما تخفف أركانها لرفع الحرج ، ويبقى أصلها لئلا تتخلف معانيها الجليلة.

من كتاب الصلاة
تأليف أ.د. عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار


اضيفة بواسطة : إدارة ملاذ الطير تاريخ الإضافة: 2013-01-07 تعليق: 0 عدد المشاهدات :2828
 
التعليقات
ضع بريدك ليصلك جديد الموقع
 

تصميم وبرمجة ترايدنت
تصميم وبرمجة ترايدنت