ما هي الصلاة ؟
  
المقدمة

الصلاة من أهم العبادات التي يجب على كل مسلم أن يفقه أحكامها درسا وتطبيقا لعظم قدرها وسمو مكانتها في الإسلام فإذا كان الإيمان قولا باللسان واعتقادا بالجنان فالصلاة عمل بالأركان وطاعة للرحمن .

والصلاة عبادة يجب أن تؤدى على وجهها المشروع لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (وصلوا كما رأيتموني أصلي) فلابد للمسلم أن يتعلم كل ما يتعلق بأحكام الصلاة حتى يؤدي العبادة على الوجه الصحيح .

ولقد اعتنى القرآن الكريم بالصلاة عناية كبيرة فجاءت الآيات تأمر بإقامتها والمحافظة عليها قال الله تعالى: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون) (سورة النورالآية (56))، وقال تعالى : (أقم الصلاة لدلوك الشمس) (سورة الإسراءالآية (78))، وقال تعالى : (
وأقم الصلاة طرفي النهار) (سورة هود الآية (114))

وقد وصف القرآن الكريم أهل الإيمان بأنهم يقيمون الصلاة قال الله تعالى: (الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة) (سورة البقرة الآية (3)) وتوعد الساهين عنها قال تعالى: (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) (سورة الماعون الآية (4) و (5))، والمضيعين لها قال تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) (سورة مريم الآية (59)) .

وتظهر مكانة الصلاة في القرآن فينادي لها قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) (سورة الجمعة الآية (9))
، ويأمر القرآن بالتطهر لها قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا) (سورة المائدة الآية (6))، ويشير القرآن إلى بناء المساجد لأدائها فيه ويحث على عمارتها ويدعوا إلى أخذ الزينة عندها .

ولم تنفك السنة المطهرة تعلم الأمة فضل الصلاة ومكانتها وأنواعها وكيفيتها ويكون من آخر كلام هادي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم وصيته بها: (الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم) (رواه أحمد 1/290 حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال في الفتح الرباني 2/207، 208 (جه) وإسناده جيد وصحح إسناد الألباني في الإرواء 7/238) .

إنها آخر ما يفقد من الدين فإن فقدت فقد الدين كله وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة وكفى بها حدا فاصلا بين الإسلام والكفر .

 

من كتاب الصلاة
تأليف أ.د. عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار


اضيفة بواسطة : إدارة ملاذ الطير تاريخ الإضافة: 2012-08-16 تعليق: 0 عدد المشاهدات :2788
 
التعليقات
ضع بريدك ليصلك جديد الموقع
 

تصميم وبرمجة ترايدنت
تصميم وبرمجة ترايدنت